المشاركة الرابعة

تحدثي عن أي كتاب أعجبك في مركز مصادر التعلم مبينة الفكرة التي يتحدث عنها الكتاب. ولماذا أعجبك.  

هناك 8 تعليقات:

  1. علم الإحياء و " البيولوجيا " هو ذلك العلم الذي يقوم بدراسة الكائنات الحية على الارض , و التي تعد بالملايين , و هذه الكائنات تكون بكتيريا او فيروسات او النباتات أو حيوانات أو انسان , و هي تختلف فيما بينها من حيث الحجم وايضا تتباين من حيث الأماكن التي تعيش فيها و أساليب حياتها مع ذلك فكل هذه الكائنات تتفق في بعض الخصائص التي تميزها منها : قابلية لتكاثر , و النمو , و التفاعل مع التغيرات اليئية .
    كتاب :البيولوجيا
    الكاتب : عبد الباسط الجمل

    ردحذف
  2. ((الخطوط الجوية))
    * طاقم مقصورة الركاب
    يحضر المضيفين الجويين للمطار قبل ساعة و نصف من موعد إقلاع الطائرة و يراجع المضيفين بريدهم الالكتروني للتأكد ما إذا كانت هناك رسائل تخصهم و ذلك قبل دخولهم اجتماع التحضير للرحلة و هذا الاجتماع يعقده كبير المضيفين الجويين و ذلك بصفته المسئول عن راحة الركاب و تتم مناقشة الجوانب المتعلقة بالأشخاص المعاقين و الأطفال المسافرين من دون رفقة ذويهم و احتياجات من يتبعون أنظمة غذائية معينة أو حميات و ذلك ان وجدوا ضمن الركاب و كل ذلك في اجتماع التحضير للرحلة .
    (يفحص طاقم مقصورة الركاب جميع الأجهزة و المعدات و التأكد من أن كل ما تحتاجه الرحلة موجود في مكانه ).
    * العمل بروح الفريق
    المضيفين الجويين يكونون تحت إشراف كبير المضيفين الجويين و مهمة رئيس مضيفي الرحلة تشمل ضمان سير خدمات مقصورة الركاب على الوجه المطلوب و التأكد من اكتمال كافة المستندات و إذاعة جميع الإعلانات التي تتم عبر جهاز اللاسلكي .
    (من واجب كل عضو في الفريق التأكد من توفير كل ما يحتاجه الركاب)
    * تفتيش الطائرات قبل الإقلاع
    تخضع جميع الطائرات للخدمة من قبل فريق من المهندسين و تقوم مهمتهم في البداية بالفحص النظري للطائرة عبر جولة تفتيشية حول الجسم الخارجي للطائرة و مثال ما يتم فحصة الألواح و زجاج النوافذ و ضغط هواء الإطارات و سلامة الفرامل و مستويات الزيوت و المحركات .
    (يتم تغيير الإطارات فور ظهور علامات التآكل و في العادة يحدث هذا بعد 150رحلة تعبر الطائرة فيه المحيط و يتأكد المهندس أيضا من أن جهاز الهبوط يعمل بكامل كفاءته).
    * تعبئة الوقود
    يعبئ المهندسون خزانات الوقود بكميات تمكن الطائرة من بلوغ المحطة النهائية للرحلة و تمكنها من تحويل خط السير إلى مطار آخر و الجزء الأكبر من الوقود يحفظ في خزانات داخل الجناحين حيث يوجد حيز غير مشغول في كل منهما مما يتيح إمكانية توزيع الحمل على الجانبين بالتساوي
    (- يكلف الإطار الرئيس الجديد حوالي 3200جنية إسترليني و الإطار الأمامي حوالي 2800جنية إسترليني
    - للطائر نوافذ زجاجية خارجية و داخلية
    - تكلف ماسحة النافذة الزجاجية حوالي 300 جنية إسترليني
    - قد تصطدم الطيور بالنوافذ الزجاجية للطائرة و هذه الظاهرة تسمى ضربة الطائر)
    * وصول الركاب للمطار
    يصل الركاب المسافرون إلى المطار قبل 3ساعات من موعد إقلاع الطائرة و يقوم الموظفون المسئولون بإكمال إجراءات المسافرين و ذلك بمراجعة التذاكر و جوازات السفر و التأشيرات و ترتيب أمر أي طلبات خاصة بالمقاعد ثم وزن الأمتعة و إلصاق البطاقات عليها
    (إن دعت الضرورة لسفر الأطفال دون رفقة يرتب موظف تحضير الركاب أمر تكليف احد العاملين بمرافقتهم حتى صالة المغادرة و يصبح من مسؤولية موظف بوابة المغادرة التأكد أن الطفل المسافر قد تسلمه احد طاقم مقصورة الركاب)
    (يمكن حجز التذاكر عبر الاتصال بمكاتب الحجز المركزية للشركة و يتم تسجيل تفاصيل كل حجز على الحواسب الآلية و تصدر التذاكر و ترسل إلى الجهات الطالبة لها )
    (مرور أمتعة الركاب عبر كافة حواجز التفتيش الأمني يستغرق وقتا طويلا جدا لهذا يجب إن يحضر الركاب قبل وقت لا يقل عن ساعتين و ذلك تجنبا لتفويت الرحلة)

    ردحذف
  3. * الأمتعة عبر أجهزة الكشف
    تمر أمتعة الركاب عبر أجهزة كشف خاصة للتأكد من خلوها أي من مواد قابلة للانفجار كما يمر الركاب عبر بوابات أمنية و تدخل الحقائب عبر جهاز للتصوير بأشعة اكس .
    (لكل مطار قوة امن خاصة تقوم بإجراءات التفتيش الأمني)
    * وصول طاقم الرحلة
    قبل ساعة و نصف من موعد الإقلاع يتوجه كلا من قائد الطائرة (الطيار) و الضابط الأول إلى إدارة العمليات لاستلام مجموعة من المستندات التي تتضمن خط السير و تفاصيل حالة الطقس بما في ذلك سرعة الرياح و مستوى الرؤية و درجات الحرارة و أشياء أخرى.
    (يراجع كبير وكلاء العمليات المواعيد المقررة لإقلاع الرحلات و يمكن أن يقترح خطوط سير بديلة )
    (- الارتفاع الذي تطير فيه الطائرة فوق سطح البحر يسمى ارتفاع التحليق و يقاس بآلاف الأقدام
    - الارتفاع الذي تطير فيه الطائرة يعرض على شاشة مقياس الارتفاع داخل مقصورة القيادة
    - هناك مساران مخصصان لطائرات الكونكورد فقط و هي تطير على ارتفاع 16.7كيلومتر)
    * المسارات الجوية
    طرق الطائرات يشبه طريق السيارات و لكنه يكون في الجو
    على فريق تخطيط الرحلات تعيين أي مسارات يطلب من مراقبة الحركة الجوية إذ أن كل شركات الخطوط الجوية تتقدم بطلبات لتسير رحلاتها عبر تلك الممرات البالغ عددها 26 ممر جوي و لكن ما يكون مشغولا منها في آن واحد لا يزيد عن 8عادة و يكون العدد اقل عندما يكون الجو صافيا و تعرف تلك الممرات تسلسليا حسب الحروف الأبجدية الانجليزية من الممرA حتى الممر Z .
    * عمليات شحن الطائرة
    يتم تحويل أمتعة الركاب في الطائر عبر فريق خدمات التحميل و ذلك بناءا على بيانات منصة حاسب آلي توضح كيفية وضع كل أمتعة الركاب و الحمولة داخل عنبر الطائرة و ذلك لضمان التوزيع المتساوي للوزن و توضع الأمتعة داخل حاويات قبل ترتيبها داخل العنبر .
    * النظافة
    من نظافة المقصورة و من عدم ترك ركاب الرحلة السابقة لأي غرض و يقومون بإجراء تفتيش امني و يتأكد فريق خدمة مقصورة الركاب الذين يعملون من خارج الطائرة من تعبئة خزانات مياه الشرب و تفريغ المراحيض و يقوم الفنيون بإصلاح أي خلل يقوم المضيفين الجويين بكتابته في سجل الأعطال الذي يتم الاحتفاظ به داخل الطائرة
    * الاستعداد للإقلاع
    قبل نصف ساعة من الإقلاع يتوجه الركاب إلى الطائرة
    على فريق إكمال إجراءات المسافرين عند بوابة المغادرة التأكد من أن جميع من يفترض أن يسافروا على الرحلة قد عبروا البوابة و دخلوا الطائرة و يتم ذلك عن طريق مراجعة بطاقات الصعود للطائرة و عند وصول الركاب يقوم أفراد الفريق بتحيتهم و توجيههم إلى مقاعدهم و يساعدهم في مناولة أي أمتعة يدوية و لا يمكن الإقلاع إلا بعد التأكد من أن كافة الركاب قد صعدوا و تم حصرهم .
    (توضع الأمتعة اليدوية فوق رفوف موجودة فوق رؤوس الركاب)

    ردحذف
  4. * السلامة
    قبل عدة دقائق من الإقلاع يتأكد قائد الطائرة (الطيار) من أن الركاب قد جلسوا في مقاعدهم و ربطوا أحزمتهم ثم يعرض فيديو إجراءات السلامة و يقوم المضيفون بتحديد مواقع مخارج الطوارئ للركاب في حالة الخطر .
    (يتم تدريب طاقم المقصورة الركاب على:
    - الإسعافات الأولية و التدريب الطبي بما في ذلك طرق استعمال تجهيزات الأوكسجين و التوليد
    - الإخلاء في حالات الطوارئ
    - السقوط في الماء
    - استعمال الأطواق الفردية و طوافات النجاة الجماعية و المخارج القابلة للانتفاخ
    - استعمال تجهيزات الإرشاد و الاستغاثة و إرشادات الدخان في حالات الطوارئ
    - تقديم الطعام و الشراب للركاب
    - استعمال نظام اللاسلكي أثناء الرحلة
    - استعمال نظام الترفيه أثناء الرحلة
    * داخل مقصورة القيادة
    يتم فحص الأجزاء الضرورية للتشغيل الموجودة داخل مقصورة القيادة و ذلك من قبل الطيار و الضابط الأول مرورا بجميع بنود قائمة الفحص الخاصة بهذه الأشياء
    هناك 3 يتولون قيادة الطائرة هم الطيار (الكابتن) و الضابط الأول و الطيار الآلي و هو عبارة عن حاسب آلي يمكنه قيادة الطائرة
    * تدريب الطيارين
    تضع كل شركة خطوط جوية حدا أدنى لعدد الساعات التي ينبغي أن يطيرها كل من يرغب الانضمام إلى فريق طياريها تتراوح بين 1000ساعة إلى 1500ساعة و بعد الالتحاق بالشركة يقضي كل طيار ما بين 75 إلى 100ساعة من التدريب المكثف عبر جهاز محاكاة واقع الطيران
    (يكلف الجهاز الواحد للطيران التشبيهي 10ملايين جنية إسترليني
    * طلب دفع الطائر للخلف
    هناك عربة قطر صغيرة تتولى دفع الطائرة للخلف بعد ذلك يمكن للطيار إيقاف الطائرة عند نهاية المدرج و انتظار إذن برج مراقبة الحركة الجوية له بالإقلاع

    ردحذف
  5. * خدمة الركاب
    " إلى جميع إفراد الطاقم تبقت دقيقة على الإقلاع " عند سماع هذه الرسالة من الطيار يأخذ كل واحد من إفراد الطاقم معقده و يربط حزامه
    الطعام و الشراب
    يتم التقيد بنظام روتيني صارم أثناء الرحلات حيث يتم تقديم المشروبات للركاب قبل أول وجبة طعام على متن الطائرة و كل الطعام يحضر من مكونات طازجة و يعبأ و يحفظ في ثلج جاف حتى لحظة تحميله على عربات نقل الطعام ويتم تسخين الأطباق الرئيسية التي تقدم ساخنة داخل مطبخ الطائرة حيث يتم الاحتفاظ بجميع المعدات اللازمة لهذا الغرض فبل تحميل صواني التقديم على عربات التوزيع مباشرة
    (دائما يتناول الطيار و الضابط الأول وجبات مختلفة أثناء الرحلات)
    أشرطة الفيديو
    بعد تقديم الشاي و القهوة يقوم احد أفراد الطاقم بتبديل شريط الفيديو و اختيار الفيلم التالي و الذي يستمر عرضه ساعتين و أثناء عرض الفيلم تقدم الحلوى و الشوكولاته
    تجمع صواني الأكل من أمام الركاب ثم تحمل عربات الطعام و عند الوصول إلى المطار يتم تنظيف و تعقيم كافة الصواني و صحون التقديم بواسطة مكائن غسيل ضخمة استعدادا لاستخدامها مرة أخرى
    (تتوفر خيارات الأطباق الرئيسية و طعام الأطفال و النباتيين و مراعاة طلبات أهل الأديان من الطعام الحلال بجانب عدة أصناف من الأطعمة البحرية .
    * الاتصال الدائم
    " أريد أن أبلغكم أننا نحافظ على الجدول الزمني و أن الرؤية جيدة "
    يقول الطيار في رسالة لاسلكية لفريق تخطيط الرحلات التابع للشركة فطوال زمن الرحلة يكون الطيار و الضابط الأول على اتصال دائم معهم إذ عليهما أن يرفعا لسلطات مراقبة الحركة الجوية و فرق تخطيط الرحلات و العمليات تحدد موقع الطائرة من لحظة الإقلاع و حتى الهبوط و في حال رغبة شركة الخطوط الجوية أو برج مراقبة الحركة الجوية الاتصال بمقصورة قيادة الطائرة لأمر عاجل و كان جهاز اللاسلكي مشغول من قبل طاقم القيادة يمكن لأي منهما بث إشارة " رسالة طائرة " فكل طائرة تحمل رمز التعريف الخاص بها و عادة ما يتكون من أربعة أحرف و بعد إدخال رمز التعريف ينطلق أزيز خاص داخل مقصورة القيادة و عندها يعرف الطيار أن عليه الاتصال بالقاعدة .
    (يتعامل فريق تخطيط الرحلات و العمليات مع مئات الرحلات في آن واحد)
    (كافة الرسائل اللاسلكية إلى مقصورة القيادة يتم تسجيلها و الاحتفاظ بها مدة 3اشهر)
    * مراقبة الحركة الجوية
    يعلن كبير المضيفين الجويين جميع الركاب عبر جهاز اللاسلكي " سنبدأ الهبوط بعد قليل رجاء العودة إلى مقاعدكم و ربط الأحزمة " " هذه هي الرحلة رقم ... نحن مستعدون للهبوط " يبلغ الطيار برج مراقبة الحركة الجوية مباشرة بغرض أن يحدد له الارتفاع الذي ستحلق عليه الطائرة و أي المسارات ينبغي أن تسلك لبلوغ المطار و مراقبة الحركة الجوية هي الجهة التي تحدد المدرج الذي تهبط فيه كل طائرة و تبلغ ذلك في تعليمات تصدرها للطيارين .
    * الهبوط بسلام
    في الجزء الأغلب من الرحلة يترك الطيار قيادة الطائرة للطيار الآلي و لكن عند انخفاض الطائرة إلى علو 3000قدم فوق سطح البحر يوقف الطيار عمل الطيار الآلي و يتولى الضابط الأول بنفسه مهمة الهبوط اليدوي و ينزل الضابط الأول الطائرة أثناء اقترابه من المدرج بطريقه تضمن ملامسة جهاز الهبوط للمدرج بنعومة و بعد النزول يسحب ذراع الخانق لتقليل سرعة الطائرة و هي تسير على ارض المدرج .
    " الرجاء البقاء في مقاعدكم حتى تتوقف الطائرة تماما و تنطفئ شارة ربط الأحزمة " هكذا يصدر كبير المضيفين الجويين تعليماته للركاب و بعد توقف الطائرة يتحرك المضيفين الجويين إلى مواقعهم عند أبواب الخروج ليكونوا في وداع الركاب
    (بعد مغادرة جميع الركاب للطائرة يعقد اجتماع قصير بغرض تقديم و تبادل المعلومات عن كل ما حدث خلال الرحلة .
    * الإيقاف
    بعد اتخاذ الطائرة لموقعها و فراغ الطيار و الضابط الأول من أعمال الفحص النهائية يصدر الطيار تعليماته لطاقم الخدمة الأرضية بإمكانية فصل الكهرباء عن الطائرة و في حال احتياج الطاقم الأرضي لكهرباء عند نظافة و خدمة الطائرة يمكنهم التوصيل من مصدر منفصل.
    * اجتماع نهاية الرحلة
    بعد مغادرة كل الركاب يقوم المضيفين الجويين بجمع أمتعتهم الخاصة و مغادرة الطائرة بدورهم و بعد الرحلة يلتقي طاقم المقصورة في اجتماع قصير مع كبير المضيفين الجويين للرحلة بغرض استعراض أي مشاكل أو التأكد من عدم وجودها أصلا .
    :..
    سلسلة أعمال الناس / الخطوط الجوية
    الرقم العام : 4657
    الرقم الخاص : 629.13
    (◕‿◕)

    ردحذف
  6. الأنهار الجليدية
    اكبر هذه الانهار على سطح الارض متجمدة وهذه الانهار عبارة عن مساحات كبيرة من الجليد تعرف باسم الانهار الجليدي واو المجلدات ’وتتحرك ببط الحلزون .وتكون بعض هذه الانهار الجليدية هائلة الحجم يبلغ طولها عدة كيلو مترات وعرضها عدة مئات من الامتار وتغطي ملايين من الهكتارات .ويحتوي جليد هذه الانهار حوالي 90% من مياه الاراضي العذبة وسماكة طبقة الجليد تبلغ في غيرينلاند حوالي الفي متر . اما في القطب الجنوبي فتبلغ سماكة قمم الجليد 4300 متر .
    الكتاب : الانهار
    الرقم العام : 606
    الرقم الخاص:551.4

    ردحذف